التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكتيك التيكي تاكا ، اهزم منافسيك بأجمل كرة قدم





من منا لايحب أن يشاهد فريقة يحقق الانتصارات بينما يلعب بطريقة هجومية جذابة ؟ التيكي تاكا غزت العالم وأصبحت حديث كل محبي كرة القدم منذ ثورة برشلونة في منتصف العقد الماضي ، وفي لعبة تكتيكية من الطراز الأول مثل فوتبول مانجر سيكون ممتعاً مشاهدة فريقك يحقق الفوز تلو الفوز ويحطم أرقام الحضور الجماهيري بسبب نوعية كرة القدم الممتعة التي يقدمها كل أسبوع .


اليوم ساطرح لكم هذا التكتيك الذي سيجعل فريق يسيطر على معظم المباريات وبكرة هجومية وتحركات ذكية وأهداف جماعية رائعة ، رغم أن التكتيك يحتاج إلى بعض التطوير في الجانب الدفاعي حيث ستستقبل بعض الأهداف إذا لم يكن مدافعين يتمتعون بقدرات ذهنية مميزة .

تكتيك اليوم سيجعل فريق يعتمد على الكرات القصيرة ، خط الدفاع المتقدم ، وانطلاق الأظهرة إلى الأمام على الأطراف ، واختراق الدفاع بلعبات الـ 1.2.3 الرائعة بين لاعبي الهجوم .

مشكلة هذا التكتيك الوحيدة هي ان فريقك بسبب الاندفاع سيكون معرضاً للهجمات المرتدة ، لذلك سانصحك بأن تلعب بمدافعين يتمتعون بتركيز عالي وقراءة ممتازة للعب .

ستحتاج إلى القدرات التالية في لاعبي فريق :

الحارس : اللمسة الأولى ( First Touch ) ، الهدوء ( Composure ) 

الأظهرة : خاصية التقدم إلى الامام مع الهجمة ( Get forward Whenever Possible ) ، قدرة التحمل ( Stamina ) ، السرعة ( Pace ) ، التسارع ( Acceleration ) ، العمل الجماعي ( Teamwork ) 

قلب الدفاع الأيمن BPD : خاصية تبديل جهة اللعب ( Likes to switch ball to opposite flank ) ، الهدوء ( Composure ) ، التمرير ( Passing ) 

قلب الدفاع الايسر CD : خاصية المراقبة اللصيقة ( Marks opponent tightly ) ، التحمل ( Strength ) ، الشراسة ( Aggression ) ، قدرة القفز ( Jumping Reach ) ، الشجاعة ( Bravery ) ، قطع الكرة ( Tackling )

المحور : خاصية البقاء في الخلف دائماً ( Stays back at all times ) ، اتخاذ القرارت ( Decisions ) ، التوقع ( Anticipation ) ، العمل الجماعي ( Teamwork ) ، الهدوء ( Composure ) ، اللمسة الأولى ( First Touch )


الوسط الأيمن APS : خاصية العودة لاستلام الكرة ( Comes Deep to get ball ) ، خاصية لعب الـ 1 - 2 ( Plays One-Twos ) ، خاصية لعب التمريرات القاتلة ( Tries Killer Balls Often ) ، الهدوء ( Composure ) ، اللمسة الأولى ( First Touch ) ، التمرير ( Passing ) ، الابداع ( Creativity ) ، التوقع ( Anticipation ) 


الوسط الأيسر APA : خاصية التحرك في الفراغات ( Moves Into Channels ) ، خاصية لعب الـ 1 - 2 ( Plays One-Twos ) ، خاصية الوصول المتاخر لمنطقة الخصم ( Arrives Late in Area ) ، خاصية لعب التمريرات القاتلة ( Tries Killer Balls Often ) ، الهدوء ( Composure ) ، اللمسة الأولى ( First Touch ) ، التمرير ( Passing ) ، الابداع ( Creativity ) ، التوقع ( Anticipation ) ، التحرك أمام الكرة ( Off the ball ) 


الجناح الأيمن WG : خاصية البقاء على الأطراف ( Hugs Touchline ) ، السرعة ( Pace ) ، التسارع ( Acceleration ) ، خفة الحركة ( Agility ) ، الجري بالكرة ( Dribbling ) 


 الجناح الأيسر IF : خاصية التحرك في الفراغات ( Moves Into Channels ) ، خاصية الجري بالكرة كثيراً ( Runs with ball often ) ، خاصية الدخول من الطرف الى العمق ( Cuts Inside ) ، التسارع ( Acceleration ) ، خفة الحركة ( Agility ) ، الجري بالكرة ( Dribbling ) ، التحرك أمام الكرة ( Off the ball ) ، الموهبة ( Flair ) 


المهاجم : خاصية لعب التمريرات القاتلة ( Tries Killer Balls Often ) ، خاصية الركض بالكرة في المنتصف ( Runs with ball through Centre ) ، خاصية التسديد من اللمسة الأولى ( Tries first time shots ) ، خاصية لعب الـ 1 - 2 ( Plays One-Twos ) ، التحرك أمام الكرة ( Off the ball ) ، الهدوء ( Composure ) ، الانهاء ( Finishing ) ، التمرير ( Passing ) ، التكنيك ( Technique ) .



نصائح عامة :
- اذا كنت تريد الحفاظ على تقدمك او تلعب بالهجمة المرتدة امام فريق اقوى غير الاسترتيجية إلى هجومية ( Attack Mentality ) ، خط الدفاع متراجع أكثر ( Drop Deeper ) ، التمرير في الفراغات ( Pass into space ) ، وتمريرات مباشرة ( More Direct Passing ) .
- اذا كان الفريق الخصم متكتل في منطقته قلل من الرتم ( Tempo ) 
- اذا كانت السيطرة لفريقك أقل من 55% اضغط الحفاظ على الكرة ( Retain Possession )
- اذا كانت السيطرة لفريقك أكثر من 66% فمعناها ان الخصم لايضغط على لاعبيك استخدم التمرير المباشر ( More Direct Passes ) وارجاع الخط الدفاعي ( Slightly Deeper ) 
- اذا كان الفريق الخصم يشكل خطر كبير بالمرتدات العب وسع منطقة اللعب على اطراف الملعب ( Slightly Wider ) 




أخيراً ... لتحميل التكتيك اضغط على الرابط التالي : 

اضغط هنا لتحميل التكتيك

ومن شاشة التكتيك لفريقك اضغط على احدى خانات الخطط ومنها اضغط على زر تحميل ( Load )




ستفتح لك نافذة جديدة ، من خيار الموقع ( Location ) حدد موقع المجلد الذي حفظت به ملف التكتيك ، ومن ثم اختار ملف التكتيك واضغط على تحميل ( Load )  وبهذا سيكون التكيتيك جاهز لإستخدامة في المباريات  .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مستقبل لعبة فوتبول مانجر

  عبر تدوينة طويلة على الموقع الرسمي للعبة ، كشف مدير الاستديو المطور للعبة فوتبول مانجر عن الوضع الحالي للعبة والخطة المستقبلية للعامين المقبلين الذين سيشهدان على حد تعبيره أكبر قفزة في تاريخ اللعبة . ففي البادية قال مايلز جاكبسن مدير الأستوديو : " يسعدنا أن نتمكن أخيراً من إطلاعكم جميعاً على الإتجاه المستقبلي للعبة فوتبول مانجر ، سأتحدث عن FM23 و FM24 وإلى الأمام قليلاً إلى واحدة من أكبر التغييرات في تاريخنا ، وأمل أن تجدها نظرة مثيره للإهتمام حول ماكنا نفعله في الأستوديو " وفي البداية تم التطرق إلى الأرقام الكبيرة التي سجلها الجزء الحالي الذي يعد حسب وصفه الجزء الأكثر لعباً في تاريخ السلسلة ، خصوصاً مع نجاح إطلاق نسخة التتش على خدمة أبل أركيد ونسخة الكونسول على جهاز بلايستيشن حيث قال " قبل أن ننشر اللعبة على هذه المنصات الجديدة كنا نقترب من مليوني لاعب سنوياً ، مع FM23 وصلنا هذا الشهر إلى رقم لا يمكن تصوره ، 5 ملايين لاعب ولايزال عدد اللاعبين ينمو ،هذا بخلاف التقييمات الجيدة في ستيم 87% وعلى أبل أركيد 4.6 ونسخة الجوال 4.8 " " ومع ذلك ، لايمكننا تجاهل أن بعض

مميزات وإضافات فوتبول مانجر 2023

رسمياً تم الإعلان عن موعد إصدار النسخة الجديدة من لعبة فوتبول مانجر ومميزات الجزء القادم حيث سيصدر الجزء القادم من أكثر ألعاب المحاكاة لتدريب كرة القدم شهرة في يوم 8 نوفمبر القادم على كل المنصات . اللعبة ستصدر بنسخة الحاسب الشخصي المعتادة على منصة ستيم ومنصة ايبيك ومتجر مايكروسوفت ستور للحاسب الشخصي وأيضا ستتوفر في يوم الإطلاق مجاناً على خدمة اشتراكات الألعاب الخاصة بمايكروسوفت Xbox Game Pass أما نسخة الكونسول فبجانب صدورها على جهاز اكسبوكس العام الماضي ستصدر هذا العام لأول مرة في تاريخ السلسلة على جهاز بلايستيشن 5 ، فيما ستتوفر نسخة التتش ( touch ) على جهاز ننتندو سويتش وأيضا على خدمة أبل للألعاب أبل أركيد ، حيث يمكن للمشتركين تجربة اللعبة على أي جهاز من اجهزة ابل سواء الأيفون أو الأيباد أو أجهزة الماك أو حتى أجهزة أبل تي في . وستتوفر نسخة البيتا من اللعبة قبل موعد الإصدار بأسبوعين تقريبا لمن طلب اللعبة مسبقاً من منصة ستيم أو ايبيك أو مايكروسوفت ستور فقط . أما من ناحية المميزات والإضافات فقد تم الإعلان عن العديد من المميزات أولها إضافة جديدة بإسم سكواد بلانر ( Squad Planner ) يمكنك من

3 استراتيجيات لتحقيق أفضل النتائج بموارد محدودة في فوتبول مانجر

  كل مدرب يريد أن يكون لديه أفضل اللاعبين تحت تصرفه. ومع ذلك ، هذا ليس ممكنًا دائمًا. سواء كنت تتولى مسؤولية فريق في درجات الدوري الأدنى أو تدير فريق في دولة صغيرة حيث لا يمكنك جذب أفضل المواهب في العالم ، سيتعين عليك تحقيق أقصى استفادة من اللاعبين في فريقك والتعاقدات التي يمكنك القيام بها . هذه ليست دائما مهمة سهلة. لا يمتلك اللاعبون في بطولات الدوري ذات السمعة المنخفضة دائمًا أفضل المهارات اكتمالًا ويتطلبون إدارة دقيقة لتحقيق النجاح. هنا بعض الاستراتيجيات البسيطة لزيادة قدرة اللاعبين المحدودين إلى أقصى حد. الإستراتيجية رقم 1 - التكتيكات الثابتة الجلوس أمام السبورة التكتيكية يشبه إلى حد ما التواجد لعبة بزل من 1000 قطعة - أنت تعلم أفضل اللاعبين في الفريق ولكن توظيفهم سوياً يمثل تحديًا . هذا التحدي يكون أكبر وأصعب في الدوريات الدنيا ، حيث يكون اللاعبون عمومًا أقل تنوعًا ولا يملكون قدرات جيده عبر مناطق السمات الثلاثة (العقلية والبدنية والتقنية) مثل نظرائهم في الدرويات الكبرى. هذا هو السبب في أن اتباع تكتيكات صحيحة يمكن أن يكون أمرًا حاسمًا في تحقيق أقصى استفادة من لاعبيك. وعموماً هناك عا