كيف تحقق الإستفادة القصوى من أكاديمية ناديك






في وقت أصبح فيه المال أحد أهم العوامل المؤثرة في تحقيق الإنجازات في كرة القدم عن طريق جلب النجوم الجاهزين لتكوين فريق لا يقهر ، برز خلال هذا الموسم فريقي موناكو وأياكس من خلال مسيرتهما الملفته في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي على التوالي بلاعبين شبان أصبحوا خلال الأسابيع القليلة الماضية ضمن أهم أهداف سوق الإنتقالات القادم .

إذا أخذنا أياكس الهولندي كمثال فإنه ناد عرف عبر تاريخه كمنجم لتصنيع النجوم قبل أن تخطفهم أندية الدوريات الكبرى ، هذا لم يتغير خلال مسيرتهم اللافته خلال منافسة الدوري الأوروبي هذا الموسم ، حيث مثل النادي في مباراة نصف النهائي أمام ليون الفرنسي فريق بلغ متوسط أعمار لاعبيه 22 عاماً و 137 يوم ، منهم ستة لاعبين من خريجي أكاديمية النادي .

تكرار تجربة أياكس في فوتبول مانجر 17 بتصعيد بعض اللاعبين الشبان وصناعتهم كنجوم للفريق الأول ليست بالمهمة السهلة ، ولكن هناك بعض الخطوات التي ستزيد من إحتماليه نجاحك في صناعة نجوم المستقبل في عالم كرة القدم .

كل من لعب فوتبول مانجر يعلم بالطبع ان هناك معيارين لقياس قدرات اللاعبين ، القدرات الحالية ( CA ) والقدرات الكامنة ( PA ) ، ويتم تمثيل قيمة كل منهما في ملف اللاعب عن طريق وضع معيار من خمسة نجوم ، في اللاعبين الشبان ( 15-18 عاماً ) فإن الأهم هو قدرته الكامنة ( PA ) وهي التي توضح إلى أي مدى من الممكن أن يتطور هذا اللاعب ، ولكن حتى إذا كان لاعبك مصنف ليصبح نجماً فإن هذا لا يعني بالضرورة أنه سيصل إلى المستوى المتوقع له إلا بعد أن تقوم بالكثير من العمل لتضمن أن يواصل لاعبك الشاب تطورة إلى المستوى المنشود .





تأكد من توفر أفضل منشئات التدريب 

ليتطور لاعبيك إلى أفضل مايمكنهم أن يصلوا إليه يجب أن تتاكد من إمتلاك فريقك لأفضل منشئات التدريب ، حتى اللاعبين المرشحين ليصبحوا من الأفضل في العالم سيتوقف نموهم وتطورهم في مرحلة ما إذا لم تكن منشات التدريب التي يستخدمونهاعلى أفضل مستوى .
إذا كان لديك مايكفي من المال فإني أنصحك أن تطلب من رئيس النادي القيام بتطوير منشئات التدريب لك ، فقليل من المال تصرفه في هذا الجانب سيكون له مردود عظيم على مستقبل ناديك .








وظف أفضل مدربي شبان / مدير قطاع الشباب

إمتلاك منشئات تدريب عالية المستوى لن يعني شيئاً إذا لم يكن هناك مدربين خبراء ليحققوا الإستفادة القصوى من هذه المنشئات ، إذا فانت تحتاج إلى توظيف مدربي شبان ورئيس لقطاع الشباب ( Head of youth recruitment ) يتناسب فكرهم التدريبي مع التكتيك التي تستخدمه ، وإذا كان لديك قليلاً من المال فإن زيادة المخصصات لتدريب الشبانJunior Coaching ) وفريق اكتشاف الشبان ( Youth Recruitment ) سيكون مفيداً لضمان وجود أفضل المواهب في اكاديميتك على الدوام .




التدريب 

التدريب هو الوسيلة الوحيدة لكي تصبح أفضل ، كلما زادت كثافة التمارين زاد معدل تطور لاعبيك ، ولكن كن حذراً ، فزيادة الأحمال التدريبية عليهم بشكل كبير ربما يعرضهم للإصابات التي قد تعرقل تطورهم .
سيكون مفيداً أيضاً لو جعلت لاعبيك الشبان يتدربون بعض الوقت مع الفريق الأول للإحتكاك باللاعبين الكبار ، كما ان منحهم بعض دقائق اللعب سيكون أكثر العوامل تأثيراً في صقل مهاراتهم وتدريبهم ليكونوا جاهزين لتمثيل فريقك الأول ، أما في حال أن أصبح لاعبك جيدً بعض الشي ولكن لامجال لإعطائه فرصه في فريقك الأول فإن إعارته إلى فريق اخر سيكون هو الحل المثالي لضمان استمرارية تطور نجمك الشاب .



التعليم 


التعليم هو الوسيلة الأفضل لتطوير لاعبيك وتنميه قدراتهم الذهنية ، في حال كنت تملك لاعبين جيدين ذهنياً في لفريق الأول فتكليفهم بتعليم اللاعبين الشبان سينمي قدراتهم الذهنية بشكل كبير ويسرع من عمليه نموهم .
بينما سيتكفل مدربي فريقك بتنميه الجانب التقني لنجمك الشاب ، دع لاعبي الخبرة لديك يتعاملون مع الجانب الذهني .







الكشافة 


تطوير فريقك الشاب ليس بالضرورة أن يكون عبر لاعبي الأكاديمية فقط ، فميسي مثلاً إنتقل من الأرجنتين إلى برشلونه وعمره 13 عاما فقط ، لذا فعندما تسنح لك الفرصة فلا مانع من تزويد فريق الشباب لديك ببعض المواهب رخيصي الثمن الذين قد يصبحوا نجوماً خلال سنوات .


شاركه على جوجل بلس

عن فوتبول مانجر بالعربي

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق